نوكيا تحصل على دعم كبير لبيع وحدة الأجهزة المحمولة – Mobile World Live

نوكيا تحصل على دعم كبير لبيع وحدة الأجهزة المحمولة

25 NOV 2013

 وافق مساهمو نوكيا بأغلبية ساحقة  في اجتماع الجمعية العمومية غير العادية على بيع قطاع الهواتف النقالة للشركة الفنلندية إلى ميكروسوفت. وقد أعطت المؤشرات المبدئية فكرة عن حجم دعم الصفقة؛ فبحسب ما ورد في تقرير لجريدة فايننشال تايمز، صرح رئيس الاجتماع أن 99.7 بالمائة من المستثمرين اللذين صوتوا قبل الاجتماع قد وافقوا على صفقة البيع لميكروسوفت.ويمثل هؤلاء المستثمرون أربعة أخماس الأسهم المسجلة للاجتماع.

 وقد واجهت الشركة قبل اجتماع الجمعية العمومية غير العادية معارضة كبيرة في بلدها الأم بسبب قرار بيع قطاع الأجهزة النقالة العريق إلى مشتر أمريكي مقابل 5.44 مليار يورو. وقد أعطى التصويت فرصة للمعترضين من بينهم المساهمين الصغار للتعبير عن مشاعرهم تجاه الصفقة. وقد تمخض الغضب في وقت سابق عن مجموعة مصادر من بينها حجم المكافأة التي تم حصل عليها المدير التنفيذي السابق للشركة ستيفن إيلوب والتي بلغت 19 مليون يورو.

 جدير بالذكر أن صفقة ميكروسوفت قد صاحبها صفقة رخصة براءة اختراع والتي جلبت  انتقادات كبيرة أيضاً بجانب مكافأة إيلوب. وبرز من بين المنتقدين رئيس الوزراء الفنلندي. فخلال فترة السنوات الثلاث التي شغل فيها إيلوب لمنصبه، انخفض سعر سهم الشركة بصورة درامية.

Author

Mobile World Live

Mobile World Live is the online service dedicated to providing the mobile industry with daily news coverage & analysis of the biggest global market developments.

Read more