شركة آبل تستهدف المنزل المتصل بشبكة الإنترنت والرعاية الصحية من خلال نظام iOS 8 - Mobile World Live

شركة آبل تستهدف المنزل المتصل بشبكة الإنترنت والرعاية الصحية من خلال نظام iOS 8

03 JUN 2014
Tim Cook

 في إطار المؤتمر العالمي للمطورين كشفت شركة آبل عن نظام التشغيل iOS 8 الخاص بأجهزتها بتكنولوجيا من الواضح أنها تهدف إلى جعل أجهزة iOS 8 أساسية في الرعاية الصحية وفي المنازل المتصلة بشبكة الإنترنت.

وفي خلال اعتلائه المنصة في سان فرانسيسكو، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة آبل تيم كوك (الظاهر في الصورة) أن الشركة باعت حتى الآن “أكثر بكثير” من 800 مليون جهازاً من أجهزة iOS ، بما في ذلك 200 مليون جهاز لوحي آيباد وأكثر من 500 مليون هاتف آيفون.

إضافة إلى ذلك، في السنة الأخيرة، ابتاع 130 مليون من عملاء iOS الجدد أجهزة آبل للمرة الأولى. وفي هذا السياق، أشار كوك إلى أن “العديد من هؤلاء العملاء كانوا يستخدمون نظام آندرويد سابقًا”، وأضاف أن حوالي نصف العملاء في الصين انتقلوا من آندرويد إلى آيفون في غضون الأشهر الستة الماضية.

كما بيّن كوك أن غالبية مستخدمي iOS يعتمدون أحدث نسخة من iOS، حيث أن 89 بالمئة منهم يستخدمون iOS 7 على أجهزتهم، بالمقارنة مع مستخدمي آندرويد حيث أن 9 بالمئة فقط منهم يستخدمون آخر نسخة من كيتكات (KitKat) من نظام تشغيل غوغل (Google OS).

وقد قدم كريغ فيديريغي، نائب رئيس هندسة البرمجيات في شركة آبل، تطبيق الحقيبة الصحية (HealthKit API) وأوضح أنه يحل مشكلة تخزين المعلومات الصحية من خلال توفير “مكان واحد تساهم فيه التطبيقات في سجل منظم عن نشاطك وصحتك”.

إلى جانب API ، يراقب تطبيق آبل الصحي البيانات الصحية، مثل السعرات الحرارية وأنماط النوم، ويمكن أن يتكامل مع تطبيقات من مصدر آخر مثل تطبيق نايك + للياقة البدنية (Nike+ fitness app).

إضافة إلى ذلك، فإن التطبيق الصحي قادر أيضاً على التواصل مع المستشفيات في حال كانت بعض المقاييس، مثل ضغط الدم، خارج المؤشرات الصحية المحددة للمستخدمين الفرديين.

وقد أوضح فيديريغي قائلاً: “نعتقد أن هذا الأمر سيكون هاماً جداً للرعاية الصحية”.

إذ إن iOS 8، الذي سيصدر بالتزامن مع الأجهزة الجديدة في الخريف، سيشمل أيضاً مفهوم المنزل المتصل بشبكة الإنترنت.  وتتيح الحقيبة المنزلية (The HomeKit API) للمستخدم التحكم بالأجهزة المتصلة بالانترنت والتي غالباً ما تكون لها تطبيقاتها الخاصة، مثل جهاز تنظيم الحرارة وأقفال الأبواب وكاميرات الويب، من جهازiOS  الخاص بهم. كما وسيشمل أيضاً دمج تطبيق سيري الخاص بالتعرف على الصوت.

وأكمل “كنا نظن أنه بإمكاننا أن ندخل بعض العقلانية إلى هذا الفضاء”.

كما سيتم تحديث تطبيق الرسائل (الأكثر استخداما على أجهزة iOS) في iOS 8  لتشمل القدرة على تبادل المواقع، والانسحاب من مواضيع مجموعات المحادثة فضلاً عن إرسال الرسائل الصوتية والفيديو. بطريقة مماثلة لتطبيق سناب شات (Snapchat)، ستخضع رسائل الفيديو والصوت للإتلاف الذاتي بعد أن يتم الوصول إليها، إلا في حال حدد المستخدمون أنهم يريدون الاحتفاظ بها.

وتشمل الإضافات الأخرى، وبعضها يمكّن iOS 8 من التنافس مع وظائف آندرويد، وظيفة الاستمرارية والتي تسمح للمستخدمين بتبديل الأجهزة عند تحرير الوثائق، مما يسمح لرسائل الآيفون بأن تظهر على جهاز آي باد، وإنشاء نقاط اتصال بشبكة الواي فاي من دون أي إعدادات.

كما ويشمل iOS 8 مركز إشعار محسن وقفلاً للشاشة، من خلالهما يمكن للمستخدمين التفاعل مع التطبيقات. إلى جانب ذلك، سيكون المستخدمون قادرين على الضغط على الزر الرئيسي لرؤية الأشخاص الذين يتواصلون معهم بشكل متواصل.

وقد تم تحسين تطبيق البحث سبوتلايت (Spotlight)، في حين أن وظيفة الطباعة السريعة (QuickType) تقدم تحسينات لوظيفة توقع النص.

Author

Mobile World Live

Mobile World Live is the online service dedicated to providing the mobile industry with daily news coverage & analysis of the biggest global market developments.

Read more