إتصالات الإماراتية تنوي بيع أصولها في غرب أفريقيا إلى شركة إتصالات المغرب - Mobile World Live

إتصالات الإماراتية تنوي بيع أصولها في غرب أفريقيا إلى شركة إتصالات المغرب

08 MAY 2014

 

وافقت مؤسسة الإمارات للاتصالات “إتصالات” على بيع عملياتها في منطقة غرب أفريقيا الناطقة باللغة الفرنسية إلى شركة إتصالات المغرب، وهي مجموعة التشغيل المغربية التي تخوض في الوقت الحالي عملية استحواذ غالبية الحصص.

وتقوم اتفاقية الشراء على بيع إتصالات شركة أتلانتيك تيليكوم لشركة إتصالات المغرب، ويُذكر أن أتلانتيك تيليكوم هي شركة تابعة لإتصالات تمتلكها بالكامل ويشمل نطاق عملها بنين وجمهورية أفريقيا الوسطى والغابون وساحل العاج والنيجر وتوغو. ولا بد من الإشارة إلى أن هذه العملية توفر كل من خدمات المحمول الصوتية وخدمات البيانات والتي تعمل تحت العلامة التجارية “موف”.

كما ويشمل الإتفاق شركة برستيج تليكوم، وهي شركة مقرها ساحل العاج توفر خدمات تكنولوجيا المعلومات لعمليات شركة إتصالات في المنطقة.

وتصل القيمة الإجمالية لحصة إتصالات في الشركات السبع المذكورة إلى 650 مليون دولار أميركي. ويبقى توقيع وإتمام الصفقة رهناً بعدد من الشروط المسبقة التي تتضمن نقاط عدة من بينها الإتمام النهائي لعملية إستحواذ إتصالات على حصة 53 بالمئة من شركة إتصالات المغرب والتي تمتلكها الآن المجموعة الإعلامية الفرنسية فيفندي، بالإضافة إلى تأمين المنافسة والموافقات التنظيمية في كل من الدول الست حيث تتم العمليات.

إن الأصول التي يجري بيعها لا يضيف الكثير إلى ممتلكات شركة إتصالات ولكنها قد تستفيد من خبرات شركة إتصالات المغرب، والتي إلى جانب المغرب لقيت عملياتها نجاحاً في الغابون ومالي وبوركينا فاسو وموريتانيا.

وتحرز عملية شراء حصة شركة إتصالات المغرب تقدماً مع تأكيد شركة إتصالات في نهاية شهر نيسان/ إبريل على أنها قامت بتأمين مبلغ قدره 3.15 مليار يورو للمساعدة على تمويل الصفقة التي تبلغ قيمتها 4.2 مليار يورو.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة إتصالات أحمد عبد الكريم جلفار مؤخراً إن الشركة تخطط لمواصلة التوسيع من “تقديم خدماتها وبصمتها الجغرافية” بغية تنويع قاعدة إيراداتها و”تعزيز موقعنا الريادي الإقليمي” في الوقت الذي تبقى فيه أفريقيا منطقة ذات أهمية استراتيجية.

Author

Mobile World Live

Mobile World Live is the online service dedicated to providing the mobile industry with daily news coverage & analysis of the biggest global market developments.

Read more