فودافون مصر تخطط لاستثمار 1،3 مليار دولار في تحسين شبكتها

23 JUL 2014

أفادت وكالة رويترز أن الرئيس التنفيذي الجديد لشركة فودافون مصر قد وضع استراتيجية استثمار طموحة لشبكته، ويقول أحمد عصام (ظاهر في الصورة) إنّ شركة الاتصالات ستستثمر نحو 9،5 مليار جنيه (أي 1،3 مليار دولار) في بنيتها الأساسية على مدى السنوات الثلاثة القادمة. وسوف تمول الشركة هذه الخطة من أموالها الموجودة بحسب ما أعلنه الرئيس التنفيذي الذي استلم منصبه هذا الشهر.

تعدّ فودافون أكبر شركة مشغلة للهاتف الجوال في مصر مع 43 مليون اتصال بشبكة الهواتف الجوالة (بحسب التقرير الصادر عن جي.إس.إم.إيه إنتيليجنس (GSMA Intelligence) للفصل الثاني من 2014) وتتفوق على شركات “موبينيل” و”اتصالات” المنافسة لها. وتعود ملكية “فودافون مصر” بنسبة 45% إلى الشركة الرئيسية “المصرية للاتصالات” التي حصلت في وقت سابق هذه السنة على الضوء الأخضر للاستحصال على رخصة موحدة بقيمة 2،5 مليار جنيه، علمًا بأن هذه الرخصة تتيح للشركة الرئيسية تقديم خدمات الهاتف الجوال بواسطة شبكات تابعة لشركات الاتصالات الأخرى. في المقابل، تحظى شركات الاتصالات الخلوية في البلد بإمكانية دفع 100 مليون جنيه لقاء استخدام الشبكة الثابتة لشركة “المصرية للاتصالات”.

لكن السيد عصام أشار إلى أن “فودافون مصر” لم تقرر ما إذا كانت ستستنح هذه الفرصة أم لا. وقد أعطيت الشركة الرئيسية الثابتة مهلة سنة واحدة لبيع حصتها في “فودافون مصر” بعد تفعيل الرخصة الموحدة.

Author

Mobile World Live

Mobile World Live is the online service dedicated to providing the mobile industry with daily news coverage & analysis of the biggest global market developments.

Read more