اتصالات تضمن تمويل شراء اتصالات المغرب وتعلن عن نتائج مالية مشجعة - Mobile World Live

اتصالات تضمن تمويل شراء اتصالات المغرب وتعلن عن نتائج مالية مشجعة

01 MAY 2014


وقعت شركة اتصالات على اتفاقية تمويل بلغت قيمتها 3.15 مليار يورو لمساعدتها على تمويل استحواذها على حصة أغلبية في شركة اتصالات المغرب كما أعلنت عن نتائج مالية مشجعة في الربع الأول من العام الحالي. وصرحت الشركة التي تتخذ من الإمارات مقراً لها أن المجموعة وقعت على “اتفاقية متعددة العملات” مع 17 مصرفًا “لتمويل الاستحواذ على الحصة التي تملكها فيفندي الفرنسية في شركة اتصالات المغرب المقدرة بـ 53 بالمائة”. كانت شركة فيفندي الفرنسية العاملة في مجال الإعلام قد وافقت في نوفمبر من العام الماضي على بيع حصتها في اتصالات المغرب لاتصالات مقابل 4.2 مليار يورو.

 

ويتكون التمويل من قرضين يمكن الحصول عليهما بعملتي اليورو أو الدولار الأمريكي. ويتكون الجزء الأول من قرض قصير الأجل مدته 12 شهراً بقيمة إجمالية قدرها 2.1 مليار يورو بينما يتكون الجزء الثاني من قرض مدته 3 سنوات يسدد دفعة واحدة بقيمة إجمالية 1.05 مليار يورو. ستحصل اتصالات على هذه الأموال حين تنهي الصفقة مع فيفندي. على الجانب الآخر، أعلنت اتصالات عن زيادة بلغت 11 بالمائة في صافي أرباحها المجمعة مقارنة بالعام الماضي وذلك عن الثلاثة أشهر الأولى لعام 2014 لتصل إلى 2 مليار درهم إماراتي (544 مليون دولار أمريكي). كما ارتفع صافي العائد الموحد بنسبة 3 بالمائة ليصل إلى 9.9 مليار درهم إماراتي. وحققت الإمارات العربية المتحدة أكبر نسبة من العائد عن هذه الفترة (6.5 مليار درهم إماراتي، أي بزيادة 8 بالمائة مقارنة بالعام الماضي) بينما يمثل عائد العمليات الدولية البالغ 3.3 مليار درهم إماراتي 34 بالمائة من العائد الموحد.

 

ومن جانبه صرّح المدير التنفيذي لاتصالات، أحمد عبد الكريم جلفار، أن الشركة تخطط لمواصلة توسيع “مجموعة خدماتها ورقعتها الجغرافية” لتنويع قاعدة عائدها و”تعزيز وضعها القيادي في المنطقة “على أن تبقى أفريقيا كمنطقة إستراتيجية. كان عدد مشتركي المجموعة قد بلغ 145 مليون خلال الربع الأول أي بزيادة بلغت 4.5 مليون – أو 3 بالمائة خلال الاثنا عشر شهراً الماضية. وارتفع عدد مشتركي خدمة الهاتف النقال للشركة في الإمارات العربية المتحدة بنسبة 20 بالمائة مقارنة بالعام الماضي حيث بلغ إجمالي المشتركين 8.9 مليون مشترك. واختبرت اتصالات، خلال هذه الفترة، أول تقنية “أل تي إي أدفانسد” (LTE-Advanced) مستخدمة نطاقي 1.8 جيغا هرتز و800 ميغا هرتز كما وقعت على مبادرة مشاركة بنية تحتية للشبكات مع سبع شركات اتصالات لها وجود في الشرق الأوسط وأفريقيا. وصرح جلفار أن قطاع البيانات في الشركة يواصل تحقيق نجاحه في 2014 مشيراً إلى أنه” سيبقى أولوية استراتيجية للشركة”.

Author

Mobile World Live

Mobile World Live is the online service dedicated to providing the mobile industry with daily news coverage & analysis of the biggest global market developments.

Read more